ÕÍíÝÉ ÈÑáãÇä ÇáÃØÝÇá

????E E???C? C????C?

احترام حقوق الإنسان ـ احترام عقول الأطفال ـ مشاركة المرأة ـ الشباب روح الوطن

pic

الجائزة العالمية لحقوق الطفل: "اسمع قصتي، اعرف حقوقي"

"الأربعاء, 08-مايو-2019"

المدرسة الديمقراطية - .............. الجائزة العالمية لحقوق الطفل: "اسمع قصتي، اعرف حقوقي"
=========================================
من نحن؟
.
الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال (DCI) هي حركة قاعدية رائدة تُعنى بحقوق الطفل تأسست في عام 1979 في أول سنة دولية للطفل، تعمل على تعزيز حقوق الإنسان للأطفال وحمايتها على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والدولية عبر القارات الخمس. نحتفل في هذا العام بمرور 40 عاماً على المساهمة الفعّالة والنشطة للحركة في مجال حماية حقوق الأطفال وتعزيزها في جميع أنحاء العالم، علماً أنّ عملها يتركز على أربعة مواضيع ذات أولوية خاصة وهي عدالة الأطفال والعنف ضد الأطفال والأطفال المتنقلون والأطفال المتأثرون بالصراعات، بالإضافة إلى إيلاء اهتمام لثلاث قضايا شاملة تشمل الأطفال المحرومين من الحرية ومشاركة الطفل والنوع الاجتماعي.
وتعتبر المدرسة الديمقراطية فرع للحركة العالمية للدفاع عن الأطفال في اليمن والتي تعمل على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.
.
جائزة حقوق الطفل
==========
يصادف 2019 الذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل والذكرى السنوية الأربعين لتأسيس الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال، وبهذه المناسبة نودّ أن نحتفل مع الأطفال!
.
يتمثّل هدف جائزة حقوق الطفل لعام 2019 في تعزيز مشاركة الأطفال وانخراط الحركة بأكملها في هذه القضية، حيث تدعو هذه النسخة الجديدة من الجائزة إلى مشاركة كافة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12-17 سنة في جميع البلدان التي تتواجد فيها الحركة، وسيشمل ذلك أيضاً مشاركة الفروع الوطنية للحركة في الجائزة بالشراكة مع الأمانة الدولية للحركة في جنيف. من خلال هذه الجائزة، تهدف الحركة إلى تسليط الضوء على كيفية فهم حقوق الطفل من قبل الأشخاص الأكثر اهتماماً – أي الأطفال أنفسهم، كما وأنّ الحركة ترغب في توظيف هذه القضية على المستوى الوطني للتفاعل مع الأطفال في مجتمعاتهم المحلية وتعزيز فهمٍ أفضل لحقوقهم المنصوص عليها في اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، وعلى الأخص المواد الواردة في الاتفاقية التي يرتكز عليها عمل الحركة. وبما أنّ عام 2019 يصادف أيضاً الذكرى الثلاثين لتوقيع الاتفاقية، ستكون هناك احتفالات على المستوى الوطني والتي قد ترتبط بها الجائزة، والهدف هو إشراك أكبر عدد ممكن من الأطفال من خلال المشاركة الواسعة للحركة في مسابقة دولية بعنوان:
.
======= اسمع قصتي ... اعرف حقوقي =======
.
.
حقوق الطفل من وجهة نظر الطفل
.==================
ترتكز أولوية الحركة على مشاركة الطفل كما وردت في اتفاقية حقوق الطفل في المادة 12 (احترام آراء الطفل) والمادة 13 (حق كل طفل في أن يعبّر عن آرائه وحقه في الإجراءات القضائية والإدارية)، وكذلك البروتوكول الاختياري الثالث الملحق بالاتفاقية والذي يسمح للأطفال الأفراد بتقديم شكاوى بشأن انتهاكات محددة لحقوقهم بموجب الاتفاقية والبروتوكولات. كما تدعو أهداف التنمية المستدامة (الهدف16.7) إلى اتخاذ القرارات على نحو مستجيب وشامل وتشاركي وتمثيلي على كافة المستويات والأصعدة. بالإضافة إلى ذلك، تدعو المادة الثانية من اتفاقية حقوق الطفل إلى عدم التمييز أيّاً كان نوعه وتتيح تطبيق تدابير تضمن حماية الأطفال من التمييز الذي قد يحدث.
.
تهدف مسابقة إسمع قصتي ... إعرف حقوقي لجائزة حقوق الطفل إلى توفير منصة للأطفال للتعبير عن أفكارهم وآرائهم وآمالهم ورؤاهم فيما يتعلق بحقوقهم، وتتيح الفئتان رؤية توضيحية وتفصيلية لما تعنيه حقوق الأطفال من منظور الأطفال أنفسهم، حيث أنّ هناك مجموعة واسعة من القضايا والتحديات التي يواجهها الأطفال. على سبيل المثال، يتأثر ملايين الأطفال حول العالم بالعنف ممّا يعني أنّ ما قد يعتبره الطفل حقا له قد يعني شيئاً مختلفاً تماماً لطفلٍ آخر في بلدٍ آخر. وكمنظمة قاعدية تعمل على تعزيز حقوق الأطفال، من المهم الاعتراف بالحواجز المختلفة التي يواجهها الأطفال حول العالم في التعبير عن آرائهم سواء بسبب الحواجز اللغوية أو عدم وجود فرص للقيام بذلك. وعلاوة على ذلك، سوف تستقطب الجائزة نطاقاً أوسع من المشاركة من حيث التنوع الجغرافي وإزالة الحواجز اللغوية المحتملة وتعزيز التعاون بين الفروع الوطنية للحركة والأمانة الدولية في جنيف.
.
نطاق الجائزة
=======
سوف تكون هذه المسابقة متاحة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً، من جميع محافظات الجمهورية اليمنية حيث سيتم تقسيمهم إلى فئتين :

• الفئة أ: مجموعة من الأعمال الفنية بما في ذلك مقاطع فيديو وأغاني وأيّ شكل آخر من أشكال الإبداع الإلكتروني.
• الفئة ب: إنشاء كاريكاتير أو صور أو ملصقات أو رسومات من أيّ شكل.
ينبغي على الفئتين التعبير عن حقوق الطفل من وجهة نظر الطفل، بحيث تكون للمشاركين حرية تفسير هذه المسألة على النحو الذي يرونه مناسباً، لكن يجب أن يقدّم العمل بوضوح وأن يكون واضحاً حتى تتمكّن لجنة التحكيم من تقديم تقييم موضوعي له.
.
كما يُشجع المشاركون على ربط أعمالهم بإحدى المواضيع ذات الأولوية لدى الحركة والقضايا المشتركة بين مختلف الفروع وهي:
.
 عدالة الأطفال
 العنف ضد الأطفال
 الأطفال المتنقلون
 الأطفال المتأثرون بالصراعات
 الأطفال المحرومون من الحرية
 النوع الاجتماعي
 مشاركة الأطفال
.
شكل المسابقة
========
تُعقد المسابقة على مرحلتين : مرحلة وطنية وأخرى دولية.
.
المرحلة الأولى – الوطنية :
==============
يتم إطلاق هذه المرحلة من قبل الفروع الوطنية للحركة بدعمٍ من الأمانة الدولية والمكاتب الإقليمية (نواب الرئيس والموظفين الإقليميين المحتملين المعينين لهذا المشروع).
.
سيقوم الفرع الوطني بالتالي:
• تشكيل لجنة تحكيم تتألف من خبراء في مجال حقوق الطفل لتقييم المشاريع والأعمال المستلمة من الأطفال المشاركين، مع مراعاة التنوع ونطاق الخبرة في اختيار أعضاء اللجنة.
• ستقوم لجنة التحكيم الوطنية المعنية باختيار فائز واحد عن كل فئة.
• بعد ذلك يتم تعريف الفائزين المرحلة الثانية الدولية وعملية الاختيار.
.
يجب على كل من يرغب في المشارك تقديم طلب المشاركة في استمارة الطلب في موعد أقصاه السبت 25 مايو 2019 – 25/05/2019.
تحميل الاستمارة من الرابط التالي : http://tiny.cc/x50d6y
وارسالها عبر الوتساب على الرقم التالي : 776230886
.
• الموعد النهائي لتقديم مواد المسابقة إلى الفروع الوطنية هو الأربعاء، 10 يوليو 2019 – 10/06/2019.
.
المرحلة الثانية - الدولية
=============
تُدار هذه المرحلة من قبل الأمانة الدولية للحركة في جنيف – سويسرا وستكون مسؤولة عن:
• تنسيق وتلقي الأعمال الفائزة من الفروع الوطنية الفردية.
• إنشاء لجنة تحكيم دولية لتقييم مختلف الأعمال المقدمة من الفروع الوطنية.
• تقوم لجنة التحكيم الدولية باختيار الفائزين بالجوائز الأولى والثانية والثالثة عن كل فئة.
.
الجائزة:
====
سيحصل الفائزان الأول والثاني في المرحلة الدولية (الفائز الأول عن الفئة أ والفائز الأول عن الفئة ب) على جائزة وهي عبارة عن فرصة السفر إلى جنيف – سويسرا (ربما خلال أسبوع الاحتفال بالذكرى الثلاثين للاتفاقية)، حيث سينظم المجتمع الدولي العديد من الفعاليات التي ستشارك بها الحركة، وستتاح الفرصة للفائزين لحضور بعض هذه الفعاليات والأنشطة وفقاً لأعمارهم. كما ستنشر الحركة على موقعها الإلكتروني ومختلف وسائل الإعلام ذات الصلة أسماء الفائزين وأفضل المشاركات الوطنية.
.
.
المرفقات
=====
استمارة المشاركة على الرابط التالي:
http://tiny.cc/x50d6y
تفاصيل الإعلان لجائزة حقوق الطفل - اسمع قصتي ... اعرف حقوقي على الرابط التالي:
http://tiny.cc/1qps6y
.
للإستفسار
======
يُرجى الاتصال بالرقم
776230886
.
المدرسة الديمقراطية - فرع الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال - اليمن
www.DSyemen.org

ارسل هذا الخبر اطبع الخبر