ÕÍíÝÉ ÈÑáãÇä ÇáÃØÝÇá

????E E???C? C????C?

احترام حقوق الإنسان ـ احترام عقول الأطفال ـ مشاركة المرأة ـ الشباب روح الوطن

فترة الانعقاد الثانية

فترة انعقاد الثانية

"الإثنين, 27-سبتمبر-2004"

المدرسة الديمقراطية - فترة انعقاد الثانية
اختتم برلمان الأطفال اليوم فترة انعقاده الثانية التي بدأت الاثنين الماضي تحت شعار الحد من عمالة الأطفال بتوصيات عامة, طالب فيها بإصدار قانون تنظيم حمل السلاح من قبل مجلس النواب وإصدار قانون يحد من الزواج المبكر للأطفال وإصدار قانون يحظر تناول القات من قبل كل طفل لم يتجاوز سن الخامسة عشرة.
وفي توصيات لجانه الأربع الموجهة إلى كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء ورئيس مجلس الشورى والممثل المقيم للأمم المتحدة طالب برلمان الأطفال بمجموعة من التوصيات, فمن توصيات لجنة الصحة والبيئة القضاء على عمالة الأطفال وإخضاع الأطفال العاملين حسب نصوص القانون للفحص الطبي ووضع التأمين الصحي المناسب لهم وتوفير وحدات صحية لهم في مرافق عملهم ومراقبة الجهات التي تشغل الأطفال في بيئة غير مناسبة.
وطالب النواب الصغار من خلال لجنة الثقافة والإعلام بإيجاد برامج تربوية في مختلف وسائل الإعلام تساعد على الحد من عمالة الأطفال والحد من البرامج والمسلسلات التي تشجع الأطفال على العمالة كما طالبوا بإظهار مواهب الأطفال وتنميتها من خلال وسائل الإعلام وزيادة الصحف والكتب الثقافية التي تساهم في تثقيف الطفل.
وأوصى برلمان الأطفال في مجال حقوق الإنسان بتفعيل قانون العمل وقانون حقوق الطفل ومنع عمالة الأطفال في المصانع الكيميائية وفي جميع الأعمال الخطرة التي تؤثر عليهم إضافة إلى مطالبته بالتحقيق في ظاهرة تهريب الأطفال إلى دول مجاورة ومعاقبة المتورطين بذلك.
وفي مجال التعليم طالبت لجنة التربية والتعليم في برلمان الأطفال بإلزامية التعليم ومجانيته وكفالة الفقراء وتوفير احتياجاتهم وتوسيع المدارس لتستوعب الأطفال المتسربين بسبب الازدحام وتوحيد التعليم نحو تنمية مهارت الأطفال بتوسيع المعاهد الفنية والمهنية.

ارسل هذا الخبر اطبع الخبر